أحكام شرعية

تعريف الاستشهاد

بواسطة: heba atef ، 2018-08-21 01:04:42

تعريف الاستشهاد

المحتويات

الاستشهاد

للاستشهاد أو الشهادة في سبيل الله منزلة عظيمة عند الله، فضلاً عن كونها من أعلى المراتب وأفضل ما قد يختُم به العبد حياته من أعمال صالحة، وقد أنعم الله على من ينال الشهادة بما لا يخطر على عقل بشر، وقد وَرَد بالقرآن والسُنة المُطهرة ما يدُل على عِظم الأجر والثواب الذي ينتظر الشهداء في الجنة، إلاّ أنّ الشهادة في سبيل الله مراتب ودرجات تختلف بحسب ما قد مات لأجله الشهيد، ونتعرف على مفهوم الشهادة في سبيل الله وأنواعها من خلال السطور التالية في موسوعة عنوان، كما نعرض لثمرات الاستشهاد التي وَعَد الله بها عباده الذين بذلوا أرواحهم في سبيل الله.

تعريف الاستشهاد

يُطلق لفظ شهيد في الشرع على من لقى ربه من المسلمين وهو في قتال مع الكفار أو بسبب هذا القتال، أي إنّ من يموت أثناء قتال في سبيل الله أو يتعرض للإصابة بسبب هذا القتال، فيموت جراء إصابته يُطلق عليه لفظ شهيد، وقد ورد في سبب تسميته بهذا الاسم عدة أقوال، منها:

  • قيل إن سبب تسميته بهذا الاسم هو أنّ الله عز وجل والملائكة يشهدون له بجنة النعيم في الآخرة.

  • قيل إنه سُمي بالشهيد؛ لأنّ روحه حاضرة وشاهدة، أو أنّه عندما تخرج روحه يشهد ما أُعِد له من كرامة.

  • قيل إن لفظ شهيد يُشير إلى أنّ من يشهده فقط عند موته هم ملائكة الرحمة، أو أن حُسن الخاتمة تشهد عليه الملائكة.

  • قيل أيضاً إن لفظ الشهيد يدُل على أن الأنبياء شهداء على حسن اتباعه لهم، أو أن رب العزة يشهد له بإخلاصه وحسن نيته.

أنواع الاستشهاد

ينقسم الاستشهاد أو الشهادة في سبيل الله إلى أقسام تشمل ما يلي:

  1. الشهيد في الدنيا والآخرة: وينطبق هذا على من مات في قتال في سبيل الله، ويجب أن يكون حينها مُقبل غير مدبر، وذلك من أجل إعلاء كلمة رب العزة، ويرى بعض العلماء أن من يُطلق عليه لفظ شهيد في حال موته في معركة يجب ألا يكون قد أكل أو شرب أو تمت معالجة إصابته قبل وفاته.

  2. الشهيد في الدنيا: هو من لقى حتفه في المعركة، إلاّ أنّه لم يكن من المقبلين، بل كان من المدبرين ولم تكن نيته لله تعالى، فيُعامل في الظاهر في الدنيا على أنه شهيد.

  3. الشهيد في الآخرة: أي من لم ينل الشهادة بسبب موته في معركة، إلاّ أنّه يُعامل معاملة الشهيد في الآخرة، ويُثاب أيضاً بثواب الشهيد، مثل من مات غرقاً أو من مات في حريق، أو من مات بداء في البطن، أو من مات غريباً في بلاد غير بلاده، أو المرأة التي تموت في النفاس، أو من مات بما يُعرف بذات الجنب.

القتال في سبيل الله

أعلى صورة في صور الشهادة في سبيل الله هي القتال في سبيل الله، وليس معنى هذا أن الإسلام يدعو للحرب والقتال، بل إن القتال في سبيل الله له ضوابط وأحكام يجب أن يحرص عليها المسلم من أجل أن يكون على استعداد لنيل الشهادة بشرف؛ فالإسلام دين السلام؛ فقد وَرَد في القرآن الكريم أمر الله عز وجل للمؤمنين بعدم قتال من سالمهم، وعدم التعرض لهم.

مشاركة المقال

facebook twitter google

889 مشاهدة

seens

مواضيع ذات صلة

كيفية سجود الشكر

كيفية سجود الشكر، سجود الشكر في آراء الفقهاء، أحكام سجود الشكر، البدعة في سجود الشكر

كيفية سجود الشكرإقرأ المزيد

كيفية الاستغفار

الاستغفار، كيفية الاستغفار، صيغة الاستغفار الصحيح، أفضل أنواع الاستغفار، صيغ الاستغفار من القرآن، افضل صيغ الاستغفار للرزق، كيفية الاستغفار للزواج، كيفية الاستغفار للميت

كيفية الاستغفارإقرأ المزيد

من اسباب الرزق التوكل على الله

أسباب الرزق، من اسباب الرزق التوكل على الله، الفرق بين التوكل والتواكل، دعاء لجلب الرزق.

من اسباب الرزق التوكل على اللهإقرأ المزيد