الأمراض الجلدية

تعريف البكتيريا العنقودية

بواسطة: ayaallam ، 2018-08-30 21:15:20

تعريف البكتيريا العنقودية

المحتويات

البكتيريا العنقودية

تَنتُج البكتيريا العنقودية عن بكتيريا المكورات العنقودية، ويكون قطرها 1 ميكرون، وتتجمع بجانب بعضها؛ الأمر الذي يؤدي إلى تشكيل مجموعة على هيئة عناقيد، وقد تتواجد أيضاً مفردة، وتتواجد بشكل شائع على الجلد، أو في الأنف، وهي بكتيريا غير متحركة لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر الإلكتروني، وهي أيضاً بكتيريا واسعة الانتشار لأنّها مقاومة للجفاف والملوحة، ويَصعُب علاج هذا النوع من البكتيريا؛ لأنها بكتيريا مقاومة للعديد من المضادات الحيوية تم اكتشافها عام 1880م بواسطة العالم الأسكتلندي السير أوغستون ألكسندر، وفيما يلي سوف تقدم لكم موسوعة عنوان تعريف البكتيريا العنقودية، وطرق الوقاية من عدوى البكتيريا العنقودية.

تعريف البكتيريا العنقودية

تُعد البكتيريا العنقودية من أخطر أنواع البكتيريا؛ لأنّها شديدة المقاومة للمضادات الحيوية القوية التي تقتل أغلب أنواع البكتيريا، وتستقر هذه البكتيريا في القناة الهضمية، وتُسمى أيضاً بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، أو البكتيريا عالية المقاومة، وتستطيع العيش على جلد الإنسان دون أي مشاكل إلا أنّها لو اخترقت الجلد عن طريق أي جرح أو خدش سوف تُسبب عدوى خطيرة جداً تصل إلى أمراض مميتة، وأعراض العدوى تقرح بالجلد، ونتوءات، والتهابات، وطفح جلدي، ودمامل، وارتفاع شديد في درجة الحرارة، وصداع، وإرهاق، والتهابات في المسالك البولية، وسعال، وضيق في التنفس.

طرق الوقاية من عدوى البكتيريا العنقودية

هناك العديد من الاحتياطات التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بعدوى البكتيريا العنقودية:

  • اغسل يدك جيداً؛ حيث إن من أفضل طرق مهاجمة الجراثيم هو غسل اليدين وتجفيفها بمنشفة، وغلق الصنبور بمنشفة أخرى، ويمكنك استخدام مطهر به نسبة من الكحول لتطهير اليدين من الجراثيم جيداً.

  • غطي الجروح والخدوش بلاصقة طبية معقمة؛ وذلك لأنّ الصديد الناتج عن الجروح غالباً ما يحتوي على البكتيريا العنقودية، فتغطيتها تعمل على منع البكتريا من الانتشار.

  • استبدل اللاصقة أو الضمادة كل 4 أو 8 ساعات؛ لأنها تكون مكان مناسب لنمو البكتريا العنقودية.

  • حافظ على أشيائك الشخصية مثل المناشف، وشفرات الحلاقة، والملابس، وأي شيء خاص بك منعاً لانتقال البكتيريا العنقودية إليك من شخص آخر.

  • اغسل ملابسك، وأغطية الفراش بالماء الساخن؛ لأنّ البكتيريا العنقودية تبقى حية في الملابس إذا لم يتم غسلها بشكل صحيح.

  • اغسل يدك جيداً قبل تناول الطعام، وتأكد من أن الطعام المسخن تم تسخينه في درجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية، والطعام البارد كان في درجة حرارة 4.4 درجة مئوية، وعليك بسرعة تبريد بقايا الأكل في البراد.

مشاركة المقال

facebook twitter google

600 مشاهدة

seens

مواضيع ذات صلة

كيفية عمل اختبار الحساسية

ماهو اختبار الحساسية، كيفية عمل اختبار حساسية. طرق الوقاية من حساسية الجلد.

كيفية عمل اختبار الحساسيةإقرأ المزيد

كيفية علاج قشرة الشعر الجاف

كيفية علاج قشرة الشعر الجاف، خلطات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر الجاف

كيفية علاج قشرة الشعر الجافإقرأ المزيد

اعراض الدوالي

الدوالي، أعراض الدوالي، علاج الدوالي، الوقاية من الدوالي.

اعراض الدواليإقرأ المزيد