الجغرافيا والمجتمع

تعريف العواصف الرعدية وأنواعها

بواسطة: ayaallam ، 2018-08-04 16:37:33

تعريف العواصف الرعدية وأنواعها

المحتويات

العواصف الرعدية

تُعتبر العواصف الرعدية هي اضطرابات مناخية عنيفة قصيرة الأجل، وترتبط غالباً بالبرق، والرعد، والأمطار الغزيرة، والرياح القوية العاصفة، والغيوم الكثيفة، وتحدث العواصف الرعدية عندما ترتفع طبقات الهواء الدافئ سريعاً في طبقات الغلاف الجوي الأكثر برودة، فتتكاثف الرطوبة في الطبقات النهائية من الغلاف الجوي؛ ممّا يؤدي إلى تكوين السحب، وفي نفس الوقت تتراكم الشحنات الكهربائية على قطرات الماء والجليد، وعندما تزداد الشحنات الكهربائية يحدُث البرق، ويقوم البرق بتسخين الهواء؛ ممّا يؤدي إلى حدوث صدمات كصفعة الرعد، وقد تُصاحب العواصف الرعدية دوامات هوائية مركّزة وقوية تؤدي إلى حدوث إعصار، وفيما يلي سوف تُقدم لكم موسوعة عنوان تعريف العواصف الرعدية وأنواعها، والعوامل التي تؤدي إلى العواصف الرعدية.

تعريف العواصف الرعدية وأنواعها

عواصف رعدية أحادية الخلية

يُطلق على العواصف الرعدية أحادية الخلية اسم الفشار، وتُعرف بأنها عواصف صغيرة موجزة، تنمو وتموت في غضون ساعة، وقد تُنتج العواصف أحادية الخلية أمطار غزيرة قصيرة، وبرق.

عواصف رعدية متعددة الخلية

تُعد العواصف متعددة الخلية عبارة عن عواصف شائعة ومتنوعة، تتكون فيها طبقات جديدة على طول الحافة الأمامية للهواء المُبرد بالماء، وتستغرق الخلايا الفردية غالباً من 30 إلى 60 دقيقة، وقد يستغرق النظام ككل عدة ساعات، وقد تؤدي العواصف المتعددة إلى رياح قوية، وأعاصير، أو فيضانات.

عاصفة سوبيرسيل

هي عاصفة طويلة العمر قد تستغرق ساعة أو أكثر، وهي عاصفة مائلة ودوارة، تتغذى على تيار الهواء المتصاعد، وهذه التحولات الدورية يُمكن أن يصل قطرها إلى 1000 ميل، وقد يصل إلى 50000 قدم، ويمكن أن تتواجد من 20 إلى 60 دقيقة قبل تشكُّل الإعصار.

عاصفة صدى القوس

هي عاصفة عبارة عن رادار على خط متعرج تتساقط الرياح خلف الخط، ويتطور التدوير على كلا الطرفين، وقد يشير الصدى القوي إلى صدمات عالية في منتصف الخط، حيث تتحرك العاصفة بسرعة كبيرة، وقد تحدث أعاصير وجيزة على الحافة الأمامية لصدى القوس، وفي كثير من الأحيان يصبح الجانب الشمالي من صدى القوس مهيمناً بمرور الوقت، ويتطور تدريجياً إلى عاصفة على شكل فاصلة.

عاصفة نظام الحمل الحراري

وتسمى (بالإنجليزية: Mesoscale convective system)، وهي مجموعة من العواصف الرعدية التي تعمل كنظام، ويمكن أن تنتشر في الولاية بأكملها، وتستمر لأكثر من 12 ساعة، وتظهر على رادار واحد كخط متين، أو خط مكسور، أو مجموعة من الخلايا.

العوامل التي تؤدي إلى العواصف الرعدية

  • وجود حالة من عدم الاستقرار الجوي.

  • وجود كميات وفيرة من بخار الماء.

  • وجود آليات لرفع الهواء إلى أعلى كالمرتفعات الجبلية، والجبهات الهوائية الباردة، والمنخفضات، والأخاديد الهوائية.

  • وجود اختلاف في درجات الحرارة بين الطبقات السفلى والعليا.

مشاركة المقال

facebook twitter google

1011 مشاهدة

seens

مواضيع ذات صلة

اضرار سد النهضة على مصر

اضرار سد النهضة على مصر، ما هو سد النهضة، تأثير سد النهضة على حصة مصر من المياة، ماذا لو انهار سد النهضة.

اضرار سد النهضة على مصرإقرأ المزيد