الكتاب والمؤلفون

كيفية كتابة مقال قصير

بواسطة: زينب الحسيني ، 2018-08-04 16:33:20

كيفية كتابة مقال قصير

المحتويات

كتابة مقال

في بعض الأحيان قد تضطر إلى كتابة مقال قصير في وقت سريع؛ لأنك تأخرت عن تسليمه في الموعد، ولكي تقوم بكتابة مقال جيد في وقت محدود عليك أن تجتهد، وتحدد ما تريد أن تكتبه حتى تستطيع تسليم المقال في موعده، واليوم سوف تقدم لكم موسوعة عنوان من خلال المقال التالي كيفية كتابة مقال قصير في وقت محدود.

كيفية كتابة مقال قصير

قبل أن تقوم بكتابة مقال قصير أو أي نوع من المقالات يجب أن تكون لديك موهبة الكتابة، وأن تكون مُلماً بقواعد اللغة العربية الصحيحة، ولكتابة المقالات أصول، ويجب أن تتبع الخطوات التالية:

  1. ابحث عن موضوع شيق يجذب من يقرأ في المجال الذي تكتب فيه، فمثلاً إذا كانت المجلة أو الموقع الذي تعمل به متخصص في الكتابة عن الرياضة، فيجب أن تكون موضوعاتك تتحدث عن الرياضة بطريقة شيقة.

  2. اجمع المعلومات الهامة عن المقال القصير الذي ستكتبه من شبكة المعلومات على الإنترنت، وإذا لم تتوافر المعلومات الكافية يمكنك الاستعانة بقراءة بعض الكتب الموجودة بالمكتبات، ويجب أن تكون كتاباتك مميزة إذا كان هناك من ينافسك في الكتابة في نفس المجال.

  3. اجمع معلوماتك من أجل كتابة المقال من مصادر موثقة لها مصداقيتها، وخاصةً إذا كانت المواضيع متعلقة بالمجال الطبي أو الأبحاث العلمية؛ حتى لا تعرض نفسك أو موقعك للنقد من جمهور القراء.

  4. تعرف على طبيعة الجمهور الذي يقرأ لك قبل أن تكتب بأسلوب ساخر؛ حتى لا يذهب وقتك في الكتابة بدون فائدة.

  5. ابدأ بالاطلاع على بعض المقالات الموثقة التي تُكتب في نفس المجال الذي تود الكتابة فيه، وتعرف على الطريقة الصحيحة لتنسيق المقال.

  6. اجعل كتاباتك متسلسلة في الأحداث، واجعل بين الفقرات ترابط سهل وسلس حتى لا يشعر القارئ بالملل أثناء قراءته لمقالك.

  7. اقرأ المسودة المبدئية لمقالك، وتأكد أنك راضي عما كتبت قبل أن تصل إلى الشكل النهائي للمقال.

  8. ضع بعض الصور التي تجذب الجمهور لقراءة محتوى المقال، ولكن مع مراعاة عدم وجود أي حقوق نشر عليه؛ حتى لا تعرض موقعك أو نفسك للمساءلة القانونية.

  9. أضف فيديو للمقال إذا كان بحاجة إلى شرح مفصل يضيف بعض التوضيح للمحتوى.

أهمية المقدمة في كتابة المقال القصير

المقدمة هي الانطباع الأول الذي يأخذه القارئ عن المقال؛ لذلك تكمن أهمية المقدمة في جذب القارئ لمحتوى المقال، وجعله متشوقاً لقراءة بقية الموضوع، ولذلك يجب التركيز على كتابة المعلومات الشيقة والجذابة في المقدمة، ولكن بطريقة مختصرة.

أهمية التدقيق اللغوي والمراجعة

يجب أن يكون المحتوى الجيد الذي يجذب القارئ بدون أخطاء لغوية أو نحوية؛ لذلك يجب أن تحرص على أن يكون مقالك خالي من هذه الأخطاء التي من الممكن أن تجعل مستوى مقالك رديء، ولذلك يجب عليك مراجعة مقالك من الناحية اللغوية والنحوية قبل النشر.

مشاركة المقال

facebook twitter google

341 مشاهدة

seens