طب الأسرة

ما هي أضرار الشيشة للحامل

بواسطة: أميرة ممدوح، 2018-08-03 23:09:53

ما هي أضرار الشيشة للحامل

المحتويات

أضرار الشيشة للحامل

إنّ أضرار الشيشة للحامل من أكثر الأمور التي تشغل بعض النساء الحوامل اللاتي لا يقدرن على التوقف عن تدخين الشيشة، فأضرار الشيشة للحامل تُشبه في أضرارها تدخين السجائر، بل أكثر ضرراً من السجائر؛ بسبب احتوائها على الفحم الذي يُستخدم لإشعال الشيشة، فإن تدخين الشيشة مرة واحدة يُعادل في أضراره على صحة الحامل أكثر من ٢٠ سيجارة تحتوي على النيكوتين، وسوف نوضح هنا أضرار الشيشة للحامل، وكذلك للجنين.[1]

تأثير الشيشة على الحامل

وفيما يلي بعض التأثيرات السلبية للشيشة على المرأة الحامل:[2]

  • تدخين شيشة واحدة تُعادل من (7-10) سجائر.

  • تستنشق الحامل التبغ الذي بداخل الشيشة بنسبة أعلى من خلال أنبوب الشيشة.

  • يُصيب تفاعل الفحم المشتعل بالشيشة مع لفافة الألومنيوم المرأة الحامل ببعض أنواع السرطان.

  • قد تُصاب المرأة الحامل بالالتهابات عند تدخينها للشيشة، إذا كان ماء الشيشة يحتوي على بكتيريا.

أضرار الشيشة على صحة الجنين

قد تضر الشيشة صحة الجنين بعدة صور مثل:[3]

  • تدخين الشيشة من قِبَل المرأة الحامل قد يُعرِّضها للولادة المبكرة التي قد تُسبب خطورة على صحتها، وأيضاً هناك احتمال أن يولد الجنين ميتاً.

  • تدخين الشيشة يؤثر في رئة الجنين؛ ممّا يتسبب في الإضرار بتطور نموه بعد الولادة.

  • تدخين المرأة الحامل للشيشة قد يؤدي لميلاد الطفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي الذي يُفترض أن يكون عليه بعد الولادة.

إقلاع المرأة الحامل عن تدخين الشيشة

فيما يلي بعض الخطوات التي قد تساعد المرأة الحامل على التخلص من تدخين الشيشة:[3]

  • ممارسة الحامل للتمارين الرياضية

عليكِ سيدتي اختيار التمارين الرياضية البسيطة التي تناسب فترة حملك، ولكن قبل البدء في ممارسة أي تمارين رياضية، يجب أولاً استشارة طبيبك المختص، مع العلم أن ممارستك للتمارين الرياضية ستُحسن من مزاجك، وتجعلكِ لا تشعرين بالرغبة في تدخين الشيشة.

  • الغذاء الصحي

يجب على الحامل تناول الغذاء الصحي الذي يمُد جسمها بالطاقة، ويساعدها على الاسترخاء وتحسين المزاج؛ ممّا يجعلها تبتعد بتفكيرها عن تدخين الشيشة.

  • العزيمة والإصرار

تُعتبر أضرار الشيشة للحامل كبيرة؛ لذا يجب على الحامل أن تتحلى بالعزيمة والإصرار للإقلاع عن تدخين الشيشة، وأن تتحلى ببعضٍ من الصبر، إلى أن تتوقف نهائياً عن تدخينها.

الشيشة الإلكترونية

تختلف مكونات الشيشة الإلكترونية عن مكونات الشيشة التقليدية؛ إذ لا تحتوي الإلكترونية على دخان أو تبغ بخلاف التقليدية، فهي عبارة عن أنابيب يوجد بداخلها النيكوتين، وتحتوي أيضاً على مواد كيميائية ومنكِّهات تختلف أنواعها تبعاً للمصنع الذي يقوم بتصنيعها، والشكل الخارجي للشيشة الإلكترونية يبدو على هيئة قلم، وتختلف عدد مرات استخدامه بحسب نوع القلم، فمنه ما يُستخدم مرة واحدة، ومنه ما يتم استخدامه عدة مرات. ونظراً لوجود بخار الماء داخلها؛ فإنّها لا تقوم بإطلاق الدخان بل تطلق بخاراً يُشبه الدخان، ولكنه يقل في حدته عن دخان الشيشة التقليدية، وذلك أيضاً ينطبق على نكهتها التي يُعرف عنها أنها أقل حدة من النكهات التقليدية.[4]

أضرار تدخين الشيشة الإلكترونية

يلجأ الراغبون في الإقلاع عن عادة التدخين، إلى تدخين السجائر والشيشة الإلكترونية اعتقاداً منهم أنها الحل والخيار الصحي الأمثل نحو طريق الإقلاع عن التدخين؛ إلاّ أنّه على الرغم من عدم وجود دراسات تُشير إلى مدى خطورة تدخين الشيشة والسجائر الإلكترونية خاصّة على المدى الطويل، فقد رصدت التجارب الأولية عدد من أضرار الشيشة الإلكترونية تتمثل في الآتي:[5]

  • تعرُّض من يستخدمها لخطر إدمان النيكوتين؛ نظراً لاحتوائها عليه وإن كان بنسبة أقل من الشيشة العادية.

  • يدفع استخدامها المرء تجاه الرغبة في تجربة أنواع أخرى من الشيشة وتجربة النكهات المختلفة.

  • تحتوي الشيشة الإلكترونية على الجليسرول وجليكول البروبيلين بنسب مرتفعة، ممّا قد يُسبب حساسية الجهاز التنفسي.

خطوات للإقلاع عن تدخين الشيشة الإلكترونية

الإقلاع عن تدخين الشيشة بجميع أنواعها قرار يحتاج لإرادة صلبة وعقل واعِ؛ لذا فإن هناك عدة خطوات من شأنها مساعدة من يرغب في الإقلاع عن التدخين تتضمن ما يلي:[6]

  • يجب التعرف على أضرار الشيشة الإلكترونية بوجه خاص، والشيشة التقليدية ومخاطرها؛ فذلك يُسهم في الابتعاد عنها.

  • يجب تجنب ما قد يدفع المرء نحو تدخين الشيشة بمختلف أنواعها، مثل التواجد في تجمعات يوجد بها الأصدقاء وغيرهم، والتواجد في المقاهي والأماكن التي تنتشر بها الشيشة.

كما يجب العلم أن الوقاية دائماً خير من العلاج، لذا فعلى الرغم من عدم وجود أدلة على أضرار الشيشة الإلكترونية؛ إلاّ أنّه من الأفضل تجنبها وعدم تدخينها حرصاً على صحتنا وصحة من حولنا.

الفرق بين أضرار الشيشة والسجائر

تنتشر بين الناس معلومات خاطئة حول الفرق بين أضرار تدخين الشيشة وأضرار تدخين السجائر، ويُنظر للشيشة على أنها أقل ضرراً من السجائر، ولتصحيح هذه المعلومات نعرض الرد على بعض المعتقدات الشائعة بين الناس بالنقاط التالية:[7]

  • يظن الكثيرون أن الماء المُستخدم في الشيشة يعمل على تخفيف أضرارها من خلال قيامه بتنقية الدخان المنبعث من التبغ المحترق بداخلها؛ إلاّ أنّ وجود الماء لا يقلل من الأضرار التي تصاحب المواد السامة الموجودة بالشيشة.

  • يُعادل تدخين حجر واحد من الشيشة ما يقرُب من علبتين أو أكثر من السجائر؛ لاحتواء دخان الشيشة على مواد كيميائية مثل التبغ وأول أكسيد الكربون والنيكوتين وغيرها بكميات كبيرة، تُعد أكبر في نِسَبها من التي تحتوي عليها السجائر.

  • تُعد طريقة تدخين الشيشة من أحد أضرارها؛ إذ تحتاج لتدخينها إلى سحب شهيق عميق، بخلاف السجائر التي لا تتطلب مثل هذا الأمر في تدخينها.

  • تعمل الشيشة بآلية تجعل من احتراق ورق التبغ داخلها غير كامل، وذلك ما قد يؤدي لإنتاج مواد مسرطنة وغير آمنة ترتفع خطورتها عما يُسببه تدخين السجائر.

  • عدم خضوع التبغ المستخدم في الشيشة للرقابة الطبية، إلى جانب إضافة مواد ونكهات له غير معلومة المصدر يُزيد من خطر تدخين الشيشة.

أضرار تدخين الزوج على الحامل

يتساءل البعض عن ما إذا كان تدخين الزوج يؤثر بالسلب في زوجته الحامل وفي صحة الجنين، فكما نعلم هناك خطورة لتدخين السجائر على الحامل وعلى صحة جنينها، إلاّ أنّ أضرار التدخين السلبي للشيشة أكبر من أضرارها للسجائر؛ وذلك لأنّ النكهات التي تُضاف للشيشة تجعل الروائح التي تنبعث منها غير مُنفِّرة، بخلاف ما ينبعث من روائح دخان السجائر التي تدفع الآخرين للابتعاد عن مُدخِّنها.[8]

أضرار الشيشة على الرضاعة

تتميز الرضاعة الطبيعية بفوائد عديدة تجعل منها مرحلة هامة للطفل تحرص فيها الأم على أن يحصل الطفل على فوائدها كاملة؛ لذا فقد وجب عليها أن تتجنب كافّة ما قد يصدُر عنها من تصرفات وعادات خاطئة، قد تتسبّب في ترك آثار سيئة في صحة الطفل أثناء الرضاعة، ويأتي التدخين في مقدمة العادات التي ينبغي أن تُقلع عنها الأم؛ لِما يُسببه من أضرار تشمل الآتي:[9][10]

  • يؤثر التدخين بشكل سلبي على لبن الأم؛ بسبب ما يتسرب للبن من مواد سامة توجد بالنيكوتين الذي يؤثر بدوره في لبن الأم.

  • تعادل كمية النيكوتين التي تصل للمدخن عندما يقوم بتدخين 0.7 ميللي جرام في اليوم، ما يقوم الطفل بامتصاصه عندما يمتص حوالي سبعة ميكرو جرام من النيكوتين، وذلك لكل كيلو جرام من الوزن الخاص بالجسم.

  • يشعر الرضيع بالنفور من لبن الأم إذا كانت من المدخنات، وقد يُصاب بالتوتر والشعور بالغثيان الذي يُصاحبه الألم في البطن.

  • تقل كمية الحليب وإدراره كلما ارتفعت معدلات تدخين الأم؛ ممّا يؤدي إلى نقص إمداد الحليب والتأثير بالسلب في غذائه الأساسي، وقد يُسبب له اضطرابات في النوم.

  • يتسبّب التدخين بأضرار عديدة للطفل في مرحلة الرضاعة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر؛ فقد يتعرَّض الطفل للإصابة بأمراض تتعلق بالجهاز التنفسي مثل النزلات الشعبية التي يكون السبب ورائها استنشاق الدخان المنبعث من سجائر الأم أو التدخين السلبي للآخرين من حوله.

أضرار الشيشة قبل الحمل وبعد الولادة

يؤدي تدخين الشيشة أو ما يُعرف باسم النرجيلة أو المعسل إلى أضرار ومخاطر صحية لا تقتصر على فترة الحمل فقط، بل تشمل مرحلة ما قبل الحمل وما بعد الولادة والتي قد تمتد فتُصيب الأطفال في المراحل المختلفة من عمرهم، ومن أضرار تدخين الشيشة قبل الحمل وبعد الولادة التالي:[11]

  • تُشكل أضرار الشيشة لكلا من الرجل والمرأة على حد سواء خطورة بالغة على الجهاز التناسلي؛ إذ قد تؤثر في قدرة الغدة النخامية على إفراز هرموناتها التي تُساعد في عملية التبويض، كما تؤثر في القدرة على إفراز ما يُعرف بهرمونات الأنوثة لدى المرأة.

  • تترتب نتائج سيئة على ضعف هرمونات الأنوثة بسبب التدخين؛ ذلك لأنّ هذا الضعف خاصّة في سن مبكرة يرتفع معه خطر الإصابة بسرطان الرحم، فضلاً عن ظهور التجاعيد على وجه المرأة المدخنة، وخشونة صوتها والتعرض لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

  • توصلت بعض الدراسات إلى أن خطر تدخين الأم قد يمتد في المستقبل، ويترك أثره في حياة بناتها بالأخص؛ فقد دلت الإحصاءات التي أُجريت في هذا السياق على العلاقة بين تدخين الأم أثناء الحمل وتدخين بناتها في المستقبل.

  • يرتفع خطر إصابة الأبناء بالأمراض السرطانية مثل: سرطان الغدد الليمفاوية، والدم وغيره إذا كانت الأم من المدخنات، أو في حال التعرض لآثار التدخين السلبي والذي يحدث من خلال تدخين الأب؛ فقد أفادت بعض الدراسات الحديثة أن مكونات الدخان التي تحتوي على مواد مسرطنة تنتقل من الأم أثناء الحمل للجنين بواسطة المشيمة.

  • تصل خطورة أضرار الشيشة للحامل إلى حد الوفاة؛ فقد تتسبّب في وفاة الطفل عند ولادته أو أن يولد مبتسراً، كما أنّه قد يتسبّب التدخين في حدوث الإجهاض وارتفاع حالات الحمل خارج الرحم، وتعرُّض الأطفال للموت المفاجئ أثناء نومهم.

  • ترتبط درجة القصور في المؤشرات المتعلقة بمستوى الذكاء عند الطفل، ومهاراته في الإدراك والتعلم وقدرته على اكتساب المهارات بكمية الدخان التي تصل لدم الحامل، سواء من خلال تدخينها مباشرة أو من خلال التدخين السلبي؛ فقد وجِد أن أطفال المدخنات يعانون من قصور في المؤشرات السابقة، بالمقارنة مع أطفال غير المدخنات.

  • أظهرت الدراسات ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض الصدرية لأبناء المدخنين خلال الـ14 عاماً الأولى من عمرهم، كما ترتفع نسب إصابة أبناء المدخنين باحتقان اللوزتين وضعف الجهاز المناعي؛ ممّا يجعلهم عرضة للإصابة بالفيروسات والأمراض البكتيرية وغيرها.

  • تشمل أضرار الشيشة قبل الحمل تأثيرها السلبي على الرجل؛ لِما يُسببه التدخين لمدة طويلة من آثار ضارة على الحيوانات المنوية، وهذه التأثيرات قد تتسبّب في حدوث تشوُّهات للأجنة، فضلاً عن احتمال تعرض الرجل نتيجة تدخينه لسنوات طويلة إلى فقدان خصوبته.

مشاركة المقال

facebook twitter google

11019 مشاهدة

seens

المراجع

[١] : هل من الآمن تدخين الشيشة النرجيلة أثناء الحمل ؟ , اسم الموقع:9monthz.com , تاريخ الاطلاع:١/٤/٢٠١٨ , بتصرّف:بتصرّف ,

[٢] : هل من الآمن تدخين الشيشة (النرجيلة) في الحمل؟ , اسم الموقع:arabia.babycenter.com , تاريخ الاطلاع:١/٤/٢٠١٨ , بتصرّف:بتصرّف ,

[٣] : الإقلاع عن الشيشة أثناء حملك , اسم الموقع:www.sayidaty.net/node , تاريخ الاطلاع:١/٤/٢٠١٨ , بتصرّف:بتصرّف ,

[4] : أضرار الشيشة الإلكترونية والتقليدية: تعرف عليها من هنا , اسم الموقع:www.webteb.com , تاريخ الاطلاع:31/7/2018 , بتصرّف:بتصرّف ,

[5] : شيشة عادية أم إلكترونية؟ قبل الإختيار تعرفي على اضرارهما , اسم الموقع:www.fatafeat.com , تاريخ الاطلاع:31/7/2018 , بتصرّف:بتصرّف ,

[7] : هل صحيح أن تدخين الشيشة أقل ضررًا من السجائر؟ , اسم الموقع:www.supermama.me , تاريخ الاطلاع:31/7/2018 , بتصرّف:بتصرّف ,

[9] : تأثير التدخين على الرضاعة الطبيعية , اسم الموقع:www.hiamag.com , تاريخ الاطلاع:31/7/2018 , بتصرّف:بتصرّف ,

[10] : أثر التدخين على الخصوبة والحمل , اسم الموقع:alrai.com , تاريخ الاطلاع:31/7/2018 , بتصرّف:بتصرّف ,

[11] : خطر التدخين يبدأ من النطفة وينتقل إلى الجنين والطفل الرضيع , اسم الموقع:www.elwatannews.com , تاريخ الاطلاع:31/7/2018 , بتصرّف:بتصرّف ,

مواضيع ذات صلة

اضرار حبوب منع الحمل بعد الطفل الأول

اضرار حبوب منع الحمل بعد الطفل الأول، الأضرار الجنسية لحبوب منع الحمل ، اضرار حبوب منع الحمل الصحية

اضرار حبوب منع الحمل بعد الطفل الأولإقرأ المزيد

كيف يتكون الجنين

مراحل تكون الجنين من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الأربعين

كيف يتكون الجنينإقرأ المزيد

اضرار القهوه العربي للحامل

أضرار القهوة العربية للحامل، احذري تلك المشروبات، مشروبات بديلة للقهوة أثناء الحمل.

اضرار القهوه العربي للحاملإقرأ المزيد

كيف أعرف أني حامل ببنت من غير سونار

كيف أعرف أنني حامل ببنت من غير سونار، علامات الحمل ببنت، الطرق الصحيحة لتحديد نوع الجنين.

كيف أعرف أني حامل ببنت من غير سونارإقرأ المزيد