حضارات عربية

ما هي عادات العرب في الجاهلية

بواسطة: shrouk abdelkader ، 2018-06-25 03:18:42

ما هي عادات العرب في الجاهلية

المحتويات

ما هي عادات العرب في الجاهلية

لكل أمة عاداتها الخاصة التي تشتهر بها، فمنها بعض العادات السيئة ومنها بعض العادات الحسنة، والعرب كذلك كانوا في الجاهلية -أي قبل ظهور الدين الإسلامي- لديهم الكثير من العادات الحسنة التي أبقى الإسلام على وجودها، بل وأسهمت تلك العادات في نشر الدعوة الإسلامية بعد ذلك، أيضاً كان لديهم بعض العادات السيئة التي حاربها الدين الإسلامي ونهى عنها، فما هي عادات العرب في الجاهلية.[1]

العادات الحسنة للعرب في الجاهلية

كانت أمة العرب أمة تتميّز بالكثير من الطبائع والعادات الحسنة حتى من قبل ظهور الإسلام، ومنها:[2]

  • إكرام الضيف: فقد اشتهر العرب بالكرم مع ضيوفهم؛ إذ كانوا يستقبلون ضيوفهم ويقومون بإطعامهم لأيام طويلة، حتى إن هناك أمثلة مازالت تُستخدم عن الأشخاص الذين يتسمون بالكرم، فيقولون كريم كحاتم؛ وحاتم هو حاتم الطائي الذي لم يجد ما يُقدمه كطعام لضيفه في الجاهلية، فذبح حصانه له.

  • الصدق: اشتهر العرب أيضاً بالصدق؛ فقد كانوا يكرهون تزييف الأحداث والكذب والكذابين.

  • الشجاعة: عُرف العرب بالشجاعة والإقدام؛ إذ كانوا لا يقبلون الذل أو الإهانة، كما كانوا يتغنون بالشجاعة في أشعارهم وكان لديهم كثير من الأبطال يتباهون ببطولاتهم.

  • احترام الجوار: كان العرب كذلك يحترمون جيرانهم ويقومون بتقديم الحماية لمن يطلبها، كما كانوا يوفون بعهودهم ويحفظونها دائماً.

  • المحافظة على الأعراض: كان العرب يعتزون بأعراضهم؛ إذ كانوا يشعلون الحروب وربما كانوا يقتلون بناتهم في الصغر خشية جلب العار، كما كانوا يحرمون نكاح الأم والأخت، ويغتسلون من الجنابة.

  • عادات أخرى حسنة: كان العرب يحرصون أيضاً على نظافتهم، كما كانوا يتميّزون بالصبر، ويداومون على أداء الحج والعمرة بمفهومهم حين ذاك، كما كانوا يحترمون النساء، وبالإضافة إلى ذلك فقد كانوا مولعين بالشعر ويمتلكون لسان فصيح.

العادات السيئة للعرب في الجاهلية

على الرغم من صفاتهم وعاداتهم الحسنة الكثيرة؛ فإنّهم كباقي الأمم كان لديهم بعض العادات السيئة، التي نهى عنها وحاربها الإسلام بظهوره، ومن هذه العادات:[3]

  • عبادة غير الله: كان العرب يعبدون الأصنام والأوثان، والبعض منهم يعبد النجوم والكواكب على الرغم من أنّهم قبل ذلك كانوا موحدين ويعبدون الله على ملة إبراهيم، لكن اختلت عقيدتهم وبدأوا في عبادة أشياء أخرى.

  • وأد البنات وقتل الأولاد: كان الرجل يخشى أن تجلب له ابنته العار فيقوم بدفنها حية، وفي بعض الأحيان كان يقتل أولاده ذكور وإناث خشية الفقر.

  • العصبية القبلية: كان العرب في الجاهلية قوم متعصبون لقبائلهم بشدة؛ فكانوا يؤمنون بمبدأ انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، وجاء الإسلام ونهى عن ذلك، فلا فرق بين أعجمي وعربي إلا بالتقوى.

  • عادات سيئة أخرى: كان العرب أيضاً يشربون الخمر، وكان الميسر أو القمار جزء من طبيعتهم، كما كانت بعض الحرائر من النساء تتخذ الأخدان من الرجال، وكانوا يشنون الغارات على بعضهم البعض من أجل السلب والنهب.

مشاهدة الصور

ما هي عادات العرب في الجاهلية0

مشاركة المقال

facebook twitter google

2793 مشاهدة

seens

المراجع

1 : عادات العرب قبل الإسلام , اسم الموقع:www.alayam.com , تاريخ الاطلاع:1/6/2018 , بتصرّف:بتصرف ,

2 : أخلاق العرب بين الجاهلية والإسلام , اسم الموقع:www.midad.com , تاريخ الاطلاع:1/6/2018 , بتصرّف:بتصرف ,

3 : كيف كانت الحياة فى الجزيرة العربية قبل مجىء الإسلام إليها , اسم الموقع:www.islamqa.info , تاريخ الاطلاع:25/4/2018 , بتصرّف:بتصرف ,

مواضيع ذات صلة

كيف قامت الدولة العباسية

كيف قامت الدولة العباسية، أسباب انهيار الدولة الأموية، أول خلفاء بني العباس.

كيف قامت الدولة العباسيةإقرأ المزيد

موضوع تعبير عن نصر اكتوبر

موضوع تعبير عن نصر اكتوبر، ما هي أسباب حرب أكتوبر، أهم أسباب نصر اكتوبر

موضوع تعبير عن نصر اكتوبرإقرأ المزيد